السبت، ٦ يونيو ٢٠٠٩

الرمال

الرمال
قصة الأديب المصرى الراحل محمود البدوى

كانت ريح مايو تهب من النهر .. وكان قرص الشمس يسقط وراء الجبل ويعقبه السكون والصمت فى الريف ..
وكان الأنفار تجمعوا كعادتهم خارج مكان الحفر .. فى العراء .. وضعوا الآلات والفؤوس جانبا .. وأخذوا ينفضون التراب من وجوههم وأبدانهم .. ثم لبسوا الجلابيب فوق القمصان .. وأداروا المناديل والشيلان على اللبد البيضاء والحمراء .. وبعد أن فرغوا من هذا مدوا السماط .. فرشوا المناديل المحلاوى على الرمال .. وجلسوا حولها القرفصاء يتعشون ..
وكان الليل يسقط عليهم .. بظلامه .. ووحشته .. ومع هذا لم يستضيئوا بمصباح .. ظلوا فى العراء والظلام .. يستمعون إلى نباح الكلاب .. الصوت الوحيد الذى يمزق السكون المحيط بهم ..
وكانوا يحفرون فى هذه الأرض الجديدة .. جاءوا من بلاد مختلفة فى الصعيد .. من الجنوب والشمال .. يجمعهم عمل واحد .. وكان رئيسهم يونس على رأس " الترحيلة " جمعهم وحط بهم فى هذا المكان ليحفروا " البيارة " قبل أن يركب الوابور فى الأرض .. ولكن الأرض خانتهم فبعد حفر ثمانية أيام متصلة .. وعندما اقتربوا من الماء .. وأوشكوا على دق المواسير انهارت عليهم الرمال فجأة .. وطمرت رجلا منهم فأخذوا يحفرون من جديد .. ومنذ أكلت منهم " البيارة " أكلت من لحمهم وشربت من دمهم .. وهم يرهبونها ويخافونها كعدو رهيب ..
أقسى الأشياء عليهم .. أن يموت أحدهم فى الغربة .. ويضطروا إلى دفنه فى مقبرة غريبة .. وقد حدث هذا لهم ونزلت بهم الفاجعة التى حاولوا جاهدين أن يبتعدوا عنها .. فشلت حركتهم وشلت لسانهم وكان صدر كل واحد منهم يتكلم ..
فبرغم فقرهم وقسوة الحياة عليهم .. فإن حياة الرجل عندهم عزيزة ولا تقدر بشىء .. ولا تعوض .. أكلوا فى صمت والغصة فى حلوقهم .. وعيونهم تفيض من الدمع ..
وبعد أن فرغوا من الطعام طووا مناديلهم وفرشوا أحرمتهم ..
وكانت رقعة الأرض حولهم منبسطة .. ومساكن القرية تبعد عنهم بمقدار كيلو مترين .. وكان يذهب أحدهم كل ليلة يحمل لهم حاجتهم من الشاى والسجائر ..
كانوا يشربون الشاى بكثرة .. ويدخنون بكثرة .. وبعد الشاى ينامون فى أماكنهم ..
وكان إذا فرغ منهم الطعام يبعثون أحدهم إلى المدينة .. فيأتى لهم " بزوادة " أسبوع كامل ..
***
واستيقظوا ذات صباح .. على صياح بجوارهم .. ثم وجدوا خياما .. تنصب فى الأرض .. وحولها رجلان وبعض النساء .. وأطفال ..
وبعد أن نصبوا الخيام انطلق الرجلان على الحمير .. وبقيت النساء .. تربط العنزات .. وتجمع الحشائش .. وأدرك الأنفار أن القادمين الجدد من الغجر ..
وسروا لما تقدمت واحدة من النساء تعرض عليهم كل مايحتاجونه من أشياء .. كان معها الشاى والصابون .. والمناديل .. والفانلات .. والدمور .. والغزل .. والحلقان .. والغوايش .. وكل ماتتزين به النساء فى القرية ..
واشتروا من الغجرية .. الشاى .. والسكر .. والصابون .. وأصبحوا لايذهبون إلى القرية اطلاقا ..
***
وظل الأنفار صامدين برغم أن الأرض تخونهم .. وتنهار عليهم من الجوانب .. وسعوا دائرة الحفر .. وفعلوا كل مافى طاقتهم حتى لاتدفنهم الرمال .. ومع هذا فكل من كان يهبط إلى القاع ويصعد كان يحس بقلبه يتمزق ..
وكان يونس يرى هذا .. يرى خوف الأنفار من البئر ومن الأرض التى يقفون عليها .. كان كل نفر يتصور أنها ستبلعه يوما .. وأن دوره آت .. وكانوا كلما تعمقوا فى الحفر يحسون بازدياد الخطر ..
فى ضحى يوم .. انهارت الرمال على أحد الأنفار .. وكان رأسه ظاهرا فأخرجوه بسرعة .. ولكنه ظل فى العراء مريضا لايقوى على الحركة .. وكان يهذى .. كأنما أصابته الحمى ..
ولم يتوقف العمل برغم هذا كله .. حفروا للمرة العاشرة .. وانتهى الحفر .. فى ساعة الظهر .. فوضعوا ما بأيديهم ليستريحوا قليلا ويتغدوا .. وبعد الغداء تناول حسان الآلة على كتفه وهبط ليدق الماسورة ولكنه بعد أن نزل على الدرجات الرملية قليلا توقف فى مكانه .. ثم مالبث أن صعد ثانية .. فقد لاحظ أن الجدار قد تشقق وسينهار .. وعرف الأنفار ماحدث وتجمعوا على الحافة ووقف يونس حائرا .. وجاء المهندس وصاحب الوابور ..
وصاح يونس :
ـ يا جدعان عيب .. واحد ينزل ..
فنظر الأنفار بعضهم إلى بعض ولم يتحرك أحد .. كانوا ينظرون إلى أعماق البئر ويرتجفون .. وقال يونس وهو يخاطب شابا هناك فى الصف ..
ـ انزل يا على .. انزل .. عيب عليكم يا جدعان ..
وعاد الصمت والوجوم .. وكانت العيون تحدق فى القاع .. وقطع صاحب الوابور هذا السكون بقوله :
ـ من ينزل أعطيه هذه الورقة ..
وأخرج ورقة بجنيه ولوح بها فى وجوههم .. ونظروا إليها وتعلقت عيونهم بها لحظات .. ثم عادت الوجوه إلى وضعها الأول .. لم يعبأ أحد بهذا العرض ..
وظهر الغضب على وجه يونس .. وصاح صاحب الوابور :
ـ اعطيه خمسة .. خمسة جنيهات ..
وعاد الصمت والوجوم .. وفجأة سمع الأنفار أحدهم يقول :
ـ أنا نازل ..
وكان عبد العال المتكلم .. شابا فى الثانية والعشرين من عمره .. وفتح الواقفون فمهم .. ولكنه لم يفسح المجال للتردد .. وتناول الآلة على كتفه وهبط فى سكون .. ولم يكن قلبه هو الذى ينبض بل كانت القلوب الواقفة على رأس البئر هى التى تنتفض كالطير المذبوح .. وسمع لفظة .. مسكين ..
ولكنه لم يلتفت ويرفع رأسه ليرى الذى قالها .. أحس بأن جسمه كله قد أصبح فى قوة الجلمود .. وأن قلبه قد تجمد كذلك ..
وكان جسمه قد نضح بالعرق .. نصف الدقيقة ثم جف .. وكذلك جف لسانه وكانت عيناه مركزتين إلى أسفل .. إلى دائرة قطرها متر واحد .. حيث الظلام والموت .. ولكن رجليه كانتا تهبطان الدرج الرملى كأنما تدفعه قوة خفية إلى المصير المحتوم ..
وكانت سلسلة فكره قد توقفت ثم برزت صورة أمه .. التى عشى بصرها فى القرية وفكر فى أنه ربما يلاقى الموت لأجلها .. ووصل إلى القاع وانقطعت صلته بالعالم ..
وبعد ربع ساعة مرت على الواقفين على السطح كالدهر .. رآه الناس يصعد .. ولكن وجهه كان مروعا .. كان جامدا .. أغبر .. فلم يجرؤ إنسان على أن يوجه إليه كلمة ..
وعندما تناول الورقة المالية تقلصت عليها أصابعه .. كان يشعر أنه باع بها روحه ..
وفى فورة الغضب على نفسه .. تناول حزمة ملابسه .. وسار فى طريق المحطة وتركوه يذهب ..
***
ولما بلغ المحطة الصغيرة بعد ساعة .. عرف أن آخر قطار مسافر إلى الصعيد تحرك من دقائق .. فخرج إلى طريق السيارات ليذهب إلى البندر .. ولمح وهو يعبر الكوبرى المقام على ترعة الابراهيمية .. امرأة مقبلة من بعيد .. وعلى رأسها لفة ولما اقتربت منه عرف أنها الغجرية التى حطت رحالها هناك .. بجوارهم فى الوابور ..
وسألها :
ـ جاية من ديروط ..يا ناعسه ..؟
ـ أيوه ..
ـ وماشية وحدك فى الليل .. مش خايفه ..؟
ـ من إيه .. الغجرية .. لاتخاف .. وأنت رايح على فين ..؟
ـ مروح البلد ..
ـ خلصتم ..؟
ـ لا .. ولكنى ذاهب .. معاكى سجاير ..؟
ـ أيوه ..
وأنزلت ما على رأسها .. وأعطته عشرة سجاير ..وناولها الورقة ..
ـ إيه دا ..؟
ـ ورقة بخمسة ..
ـ أوعى تكون قتلت رسلان ..؟
وضحكت ..
وسأل وهو ينظر إلى عينيها الناعستين ..
ـ رسلان مين ..؟
ـ جوزى ..
وضحك ..
ـ لم أقتل أحدا .. وإنما قتلت نفسى ..
وحكى لها ما جرى ..
فابتسمت وقالت له :
ـ خلى الورقة معاك صحيحة .. روح بيها .. والسجاير هدية منى .. لكن ليه زعلان من نفسك .. بالعكس .. أنت شجاع ..
ـ حسيت بكده .. ومش عارف السبب ..
ـ تعال .. امشى .. معايا شويه .. مفيش عربيات دلوقت .. سافر بكره ..
وسار بجانبها .. وهبطا من فوق الجسر إلى حقول القمح .. ولفهما .. الظلام .. والسكون ..
وأحس براحة وهو يمشى مرافقا لها ..
وأحس بأن نفسه تعود إليه ساكنة مطمئنة ..
وأحست به يتلفت كأنه يبحث عن مكان أو طريق آخر يسلكانه ..
ـ مالك .. لسه زعلان ..؟
ـ أبدا .. خلاص نسيت كل حاجة ..
ونظر إلى عينيها .. وشعر بأنها تسيطر عليه ..
ـ راجع معايا الوابور ..؟
ـ أيوه .. لكن مش حنام هناك .. حنام بعيد عنهم .. وفى الفجر ماشى .. وشعر بالقلق لأنه مذ تركا المحطة وهو يود لو يضمها إليه .. ولكنه خاف أن تصرخ .. فيقتله الفلاحون فى الحقول المجاورة ..
ومشى بجوارها قلقا معذبا .. يحس بضربات قلبه .. حتى اقتربا من تل قريب من خيمتها .. فتوقف .. وقال لها :
ـ سأنام .. هنا ..
وتركها .. تذهب وحدها ..
وفى آخر الليل أحس بجسم فى نعومة الرمال يلتصق به وهمست باسمه فعرف صوتها وضمها إلى صدره .. فى نشوة عارمة ..
***
ولما فتح عبد العال عينيه فى الصباح .. لم يجد ناعسه بجواره ..
ووجد خيامهم قد رحلت .. وتلمس الورقة ذات الجنيهات الخمسة التى كانت فى جيبه فلم يجدها ..
وبعد ارتفاع الشمس .. رآه الأنفار يقبل عليهم من بعيد وكان كعادته يتجنب الطريق المألوف .. ويغوص بقدميه فى الرمال .. وقد اتقى بيده عين الشمس ..
ـــــــــــــــــــــــــ
نشرت القصة فى ص . الشعب بالعدد 103 فى 16/9/1956 وأعيد نشرها فى كتاب " حارس البستان " سنة 1961
ـــــــــــــــــــــــــــ




ليست هناك تعليقات: